إتفاق اللمسات الأخيرة ..دولة اتحادية من اقليمين بثمان ولايات في الشمال والجنوب ومناصفة في الوظائف العليا للدولة

{[['']]}

كشف مصدر مطلع في مؤتمر الحوار الوطني عن اتفاقات قال إنه تم التوصل إليها بشكل مبدئي بين القوى الرئيسية في البلاد ، في الإجتماعات الأولى للجنة «8 8» التي عقدت برئاسة جمال بن عمر المبعوث الأممي إلى اليمن.
وأوضح المصدر أنه جرى التوصل إلى اتفاقات أولية بشأن كثير من القضايا الرئيسية ، غير أن مقاطعة ممثلي الحراك وحزب المؤتمر حالت دون الإنتهاء من تلك الإتفاقات.
وأكد أن 40-45 % من عضوية البرلمان الاتحادي للجنوب على ان يتم تجاوز الفجوة التصويتية بحصول الجنوبيين على حق النقض لأي قرار يمس مصالحهم الحيوية.
وطبقا للمصدر فإن حل القضية الجنوبية يتم من خلال إعادة هيكلة الدولة على أساس دولة اتحادية ، مشيرا إلى أن النقاش بشأن شكل الدولة مازال يدور حول مقترحين رئيسيين هما : دولة اتحادية من 5 أقاليم (2 في الجنوب و3 في الشمال) دولة اتحادية من اقليمين (إقليم جنوبي وآخر شمالي) ويتكون كل اقليم من أربع ولايات.
وأشار المصدر إلى أنه تم مناقشة المناصفة في الوظائف العليا التي يصدر بها قرارا ت من رئيس الجمهورية أو من رئيس الوزراء في مختلف السلطات ؛ ولم يتم حسم هل ستكون هذه المناصفة في الوظائف بصفة دائمة أم لمرحلة معينة خلال الفترة التأسيسية.
وأفاد المصدر بحسب يومية «الشارع» المحلية بأن الحراك والحوثي تخلو عن رؤيتهما وتمسكوا برؤية الحزب الإشتراكي المتمثلة في إعادة صياغة الوحدة من خلال دولة اتحادية من إقليمين.
وتتحدث رؤية الإشتراكي عن دولة اتحادية تتكون من إقليمين في كل إقليم أربع ولايات ، ويتكون الإقليم الجنوبي من ولايات : عدن لحج أبين ولاية شبوة ولاية حضرموت ولاية المهرة وسقطرى.
بينما يتكون الشمال من أربع ولايات يراعى فيها تجنيب التقسيم المذهبي أو تقسيم يؤدي إلى انفصال بعض الولايات.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site