تحالف القبيلة والاخوان أسرار محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح

{[['']]}

صدر عن شركة ‘رياض الريّس للكتب والنشر’ ـ ببيروت كتاب جديد للسياسي والمستشار الإعلامي للرئاسة اليمنية أحمد الصوفي بعنوان: "اليمن: تحالف القبيلة والاخوان ـ اسرار محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح". يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول. 

في المقدمة يحاول المؤلف البحث في اسباب محاولة اغتيال الرئيس اليمني في 3/6/2011 بتفجير جامع دار الرئاسة في صنعاء، ووضع عدة سيناريوهات للتنفيذ، طارحا اسئلة عديدة عن مستقبل اليمن بعد هذه الحادثة المفصلية. 

في الفصل الاول: يجد القارئ شرحا مفصلا للنسيج اليمني من ناحية تركيبته الحزبية والقبلية والاثنية، وخصوصا علاقة الرئيس صالح بآل الاحمر حلفاء الامس الذين انقلبوا عليه في ليلة غاب عنها ضوء القمر وكيف خططوا لذلك. ثم بحث في تركيبة ‘الاخوان المسلمين’ في اليمن وطريقة تنظيمهم بدءا بالدعوة في المساجد والمنازل، مرورا بالتغلغل في وظائف الدولة ومؤسساتها الامنية والاعلامية ثم السياسيةن وصولا الى المجموعات العسكرية التي تتوسل التفجيرات والاغتيالات. 

في الفصل الثاني من الكتاب يروي الصوفي سيناريوهات اخرى لمحاولة الاغتيال. ثم يصف دقائق الحادثة ولحظات تنفيذها والتخطيط لها، بالتفصيل، عارضا لضحاياها وموثقا بأقوال الشهود العيان بالصور والبيانات. وفي هذا الفصل اسرار وتفاصيل مذهلة عن ادوات التنفيذ معظمها مستقى من مصادره الامنية. 

أما الفصل الثالث فيخوض في الكشف عن من وراء محاولة الاغتيال من الدول والاشخاص، الدول المحركة والمحرّضة، والاشخاص المتصارعين على رأس الحكم. ومن كان يعلم بالمخطط من مسؤولين أمنيين وسياسيين وديبلوماسيين. 
يذكر ان الكتاب صيغ بأسلوب روائي خصوصا ان المؤلف ‘صاحب سوابق’ في الرواية، لكنها رواية لم ينفذ اليها الخيال او التركيب، فقط معلومات ووثائق وحسّ أمني وسياسي. 
الكتاب يقع في 350 صفحة من القطع الوسط.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site