من اليمن الجمهورية الى الصين الشعبية بقلم : أحمد غراب

{[['']]}


" عزيزي شي تشو تشانع (سنتين وانا احفظ اسمك). 
لا اخفيك انني كنت زمان اضحك من كل ما هو صيني كنت لما اشوفكم في تلفزيون أو غيره تصعبوا عليا واقول مساكين هذولا سع القطط المغمضة في عالم كله وحوش، يا رحمتاه معولين، الواحد مننا بيحنب بثلاثة .. أربعة عيال فكيف بالصين ومعاهم "مليار ومائتين مليون صيني..(قيمة الحفاظات حق العيال بس تشتي له ميزانية دول). 
وكنت كلما شفت الحروف الصينية اعتقد انه مخطط سكني، تلقى حرف الألف طابق.. الباء طابقين مع بلكونة، التاء تقاطع دائري... 
لكن صدق المثل:" ياما تحت السواهي صياني". 
ولله در الشاعر حين قال: اذا رأيت عيون الصيني مغمضة... فلا تظنن أن الصيني نظره ضعيف. 
اليوم امريكا اللي دوخت العالم مديونة لكم وكلما زار مسؤول امريكي الصين تستقبلوه كما يستقبلنا صاحب البقالة بلافتة:" ممنوع الدين وكلمة بعدين". 
فكرت كثيرا اجي افتح لي دكان عندكم في الصين، لكني تراجعت عن الفكرة خوفا من ان يقرح الضمار كلكم شبه بعض، يعني اذا سلفت صيني أي واحد صيني اشوفه اقوله:" هات اللي عندك". 
مع اننا خرجنا من بطن واحدة هي قارة آسيا الا انكم مفتحين ونحن مغمضن (عكس الصور)، انتم منتجين ونحن مستهلكين انتم مصنعين ونحن متصنعين. 
اكتب لك هذه الرسالة بقلم صيني على ورق صيني على ضوء "اتريك" صيني كل ما تراه عيني من اجهزة والكترونيات واضاءة صيني، وكل ما تسمعه اذني في هذه اللحظة اصوات مواطير صينية، وكل ما حولي صيني، ما ناقص الا واحد يتزوج صيني علشان يكون صيني خالص، واعرف واحد صاحبي تزوج صينية فأصبحت حياته مزهرية. 
الملابس صينية، والجنبية الصيناني (الصيفاني سابقا) صينية، والزبيب صيني، والاغاني ايضا صينية:" والله لوما اخوتي شمعة لاشل واضيك من صيني (ماطور).. "لا حبيبك صيني خل منه كيني ميني" . 
صديقي العزيز لو عاتبتك وقلت لك ليش تصنعوا لنا بضاعة تقليد؟ ستقول لي :"التجارة ذكاء وشطارة، ونحن نصنع لكم بما يتناسب مع قوتكم الشرائية". 
كلامك صح انتم فعلا درستم القدرة الشرائية، وعرفتم اننا شعب يعيش على قاعدة "يومي عيدي" فصنعتم لنا بضاعة "يومك عيدك" ، "أضيني اليوم وبكره طفي والا لا طفيت". 
نحن لا نميز بين تقليد واصلي، المهم بضاعة نستهلكها، الوحيد الذي يميز هو 
أبو اصيل :"عرفت الفرق بين السين والشين..". 
لا تنسى ما ترسل لنا اثنين كيلو بن صيني وسأرسل لك بدلهم اثنين كيلو "شمة وبردقان". 
التوقيع أبو يمن ".
اذكروا الله وعطروا قلوبكم بالصلاة على النبي 
اللهم ارحم ابي واسكنه فسيح جناتك وجميع موتى المسلمين
من مقالات احمد غراب / عمود طائر بلا جناح
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site