كيف تكتشف الصور المزوروة والمفركة .

{[['']]}
نظرا للسهولة التي أصبحت إمكانية فبركة الصور بواسطة الفوتوشوب أو أي أداة أخرى مثل المواقع التي تمكنك من تركيب الصور كهذا من كون جيك، فحتى بالنسبة للمستخدم العادي للكمبيوتر، فإنه من المستحيل تقريبا لمعرفة ما إذا كانت الصورة أصلية أو إذا كانت قد حظت ببعض "التحسينات".

لحسن الحظ هناك أداة تمكنك من اكتشاف إذا ماتم مساس الصورة أو لا، هناك أداة مجانية على الانترنت التي يمكن أن تساعدك شم الحقيقي من المزيف. وتدعى FotoForensic، وإليك كيف تعمل.

دعونا نبدأ مع صورة غير معدلة. هذه أحد الصور التي وجدتها في الأنترنت، وهي عبارة عن ولد مع جالس مع فتاة، ويتناولان فطيرة كبيرة جدا. بعد تشغيله من خلال FotoForensic :http://fotoforensics.com ، سوف نحصل على الصورة إلى اليمين.


 هذا هو ما يسمى بتحليل خطأ المستوى أي Error Level Analysis وهي اختصار لــ(ELA). وهي تعني تحديد المناطق في الصورة التي تقع في مستويات ضغط مختلفة. عند حفظ صورة أو إعادة حفظها، فأن ELA ينبغي أن يتغير بمعدل ثابت تقريبا. ما يعنيه هذا هو أن الألوان التي تراها في الصورة إلى اليمين يجب أن تكون قريبة من نفس نطاق اللون. المناطق عالية التباين في الصورة هي انحرافات فقط، ولكن يمكن أن أقول لكم من خلال النظر في الصورة الأصلية ما الذي تتطابق معه.

الاَن إليكم نفس الصورة ولكن تم تعديل هذه الصورة بحيث اذا تمعنت جيدا ستجد في هذه الصورة أنه تمت إضافة شخصية باتمان في الجانب، فلنر ماهو التغيير الذي سيحصل.

لاحظ هنا الخطوط العريضة البيضاء في جانب الصورة؟ ما حدث هنا هو بسبب أن باتمان أضيف بعد وقوع الحدث، فهو لم يمر من خلال نفس العدد من الضغط كما الصورة الأصلية. وبالتالي، فإن مستوى ELA يختلف بشكل ملحوظ من بقية الصورة. فان قيم ELA الخاصة به منسقة للغاية، مما يجعله من الواضح صورة مختلفة تماما من الصورة المفبركة.

قم بتجربته بنفسك الاَن. صور أكبر (أصلي أفضل إذا كان بإمكانك الوصول إليها) تحقق نتائج أفضل، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لاقتناص الاختلافات في الصور التي هي معدلة بشكل أفضل. ولكن مع بعض الممارسة، وتحليل القيم ELA فهو وسيلة رائعة للتحقق من الصور المفبركة.

شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site