المقاصة بين البنوك.

{[['']]}
يقوم قسم المقاصة في البنوك التجارية بتسوية المعاملات المصرفية  التي تتم بين البنك والبنوك الأخرى ويتلقى نوعين من الشيكات :
  1. شيكات مقدمة من عملاء البنك ومسحوبة على عملاء  بنوك أخرى (إيداع بشيكات خارجية ).
  2. شيكات مقدمة من بنوك أخرى ومسحوبة على عملاء البنك (سحب بشيكات خارجية ).
ويتم تبادل الشيكات في غرفة المقاصة حيث يجتمع مندوبون البنوك لعمل المقاصة بين الشيكات المقدمة من كل بنك وبين الشيكات المسحوبة عليه مع ملاحظة أن مقر غرفة المقاصة هوالبنك المركزى . وتتم تسوية الحسابات بين البنوك عن طريق إجراء قيود يومية وتسويات حسابية فقط دون حاجة لانتقال الأموال من بنك إلى آخر مما يؤدي إلى توفير الوقت والجهد والضمان نظراً لعدم انتقال الأموال من بنك إلى آخر.
ويمكن توضيح الإجراءات المتعلقة بعملية المقاصة فيما يلي :
1. يقوم قسم الحسابات الجارية بتجميع الشيكات المقدمة من العملاء المسحوبة على بنوك أخرى ويرسلها إلى قسم المقاصة .
2. يقوم قسم المقاصة داخل كل بنك بما يلي :
  • فرز هذه الشيكات وتصنيفها وفقًا للبنوك المسحوب عليها هذه الشيكات.
  • تحرير مسير ( الحافظه ) إضافة من أصل وصورتين لكل مجموعة من هذه الشيكات .
  • تسليم الشيكات إلى مندوب البنك مرفقًا بها أصل وصورة مسير الإضافة لكييحملها إلى غرفة المقاصة على  أن يحتفظ قسم المقاصة بالبنك بالصورة الثانية من المسير .

3. في غرفة المقاصة بمؤسسة النقد ( البنك المركزى ) يحصل ما يلي :
  • يقوم مندوب كل بنك بتسليم مندوبين البنوك الأخرى مجموعة  الشيكات المسحوبة على عملاءهم مقابل حصوله على توقيعاتهم بالاستلام على أصل مسير الإضافة.
  • يتلقى مندوب كل بنك بالمثل من مندوبين البنوك الأخرى الشيكات المسحوبة على عملاء بنكه ويوقع لهم بالاستلام ويحرر  من واقع هذه الشيكات سير خصم من أصل وصورة بقيمة الشيكات المسحوبة على البنك لصالح كل بنك من البنوك الأخرى.
  • يقوم مندوب كل بنك بتسليم قسم المقاصة في بنكه مجموعة  الشيكات المسحوبة على عملاء البنك مرفقًا بها أصل مسير الخصم , حيث تتم مطابقة بيانات الشيكات على ما ورد بالمسيرات ( الحافظات ) .
  • يقوم مندوب كل بنك بتسليم مراقب غرفة المقاصة صورة من مسير الإضافة وكذا صورة من مسير الخصم .



4. يقوم مراقب غرفة المقاصة بإعداد كشف عام لحركة المقاصة من واقع مسيرات الإضافة والخصم المتجمعة لديه ويسلم صورة من هذا الكشف إلى مندوب كل بنك من البنوك وصورة  لمؤسسة النقد حيث تتم تسوية الحسابات بين البنوك عن طريق التحويل من أرصدتها لدى مؤسسة النقد ( البنك المركزى ) .
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site