إرشادات اولية حول التعامل مع العبوات الناسفة المصنوعة يدوياً.

{[['']]}
1.  تعتبر الإجراءات المتبعة في إبطال مفعول العبوات الناسفة مهمة خطيرة في حد ذاتها ، ويعتبر المهندس المختص مسئولاً عن تحديد الإجراءات المتبعة في إبطال مفعول المتفجرات والتقنيات المتعلقة بذلك ، ويتوجب أن يستند هذا التحديد على المتطلبات الحالية الإلزامية بالنسبة لأنواع الحوادث المحددة فضلاً عن التدريب الفعال والخبرات المتراكمة. 
2.  ليس من الممكن تناول معايير محددة لإبطال مفعول كل أنواع العبوات الناسفة وذلك بسبب اختلاف السيناريوهات المحتملة والتقنيات المناسبة المتاحة. ومع ذلك ، فهناك جوانب عامة للسلامة التي يجب مراعاتها في كل حالة.
3.  عند استلام المهمة يجب على الفريق الهندسي  المختص بالتعامل مع العبوات الناسفة تنفيذ الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات والالتزام بالمعايير الخاصة بذلك .
4.      يعتبر الوصول الآمن إلى موقع الحادثة أكثر أهمية من الوقت الذي يستغرقه الوصول الى هناك .
5.  يجب إيلاء العناية الفائقة لاحتمال وجود الشراك الخداعية التي صممت خصيصاً للإيقاع بالمهندس المختص بالتعامل مع العبوات الناسفة أو برجال الامن والقوات المسلحة عند دخول منطقة ما أو البحث فيها عن العبوات الناسفة.
6.     يتوجب إتباع خطوات عمل محددة في التعامل مع الموقف المحدد ، بحيث يتم أخذ كل الاحتمالات بعين الاعتبار استنادا إلى تقييم التهديد القائم وأي تهديدات اخرى. وفي حالة عدم وجود دليل مباشر على وجود تهديدات أخرى، فإنه لا ينبغي استبعاد احتمال وجود مثل هذه التهديدات.
7.  يتوجب باستمرار على المهندس المختص بالتخلص من العبوات الناسفة إعادة تقييم الوضع واجراءاته ( خطوات العمل) أثناء تنفيذ المهمة وذلك لأنه بينما تستمر إجراءات عمل المختص بتقدير الموقف وتفتيش المنطقة المحيطة بموقع العبوة الناسفة ، قد تظهر معلومات جديدة ، وهنا يجب عليه أن يفهم كيف يستخدم هذه المعلومات الجديدة لتعديل إجراءات إبطال مفعول العبوات الناسفة إذا لزم الأمر.
8.  تعتبر إجراءات إبطال مفعول العبوة الناسفة بمثابة تنفيذ لخطة محددة وخطوات عمل دقيقة تكون مرسومة في دماغ المهندس المختص المكلف بتنفيذ هذه المهمة . وأثناء هذا التنفيذ يتوجب على المهندس المختص بالتعامل مع العبوات الناسفة أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
أ. الاستغلال الفعال للوقت .
ب. الحفاظ على المرونة وإعادة تقييم الإجراءات التي يقوم بها.
جـ. أن يكون عنده تصور كافي عن أسوأ الآثار المترتبة عن انفجار العبوات الناسفة.
د . تطويق المنطقة بعد اخلاء المواطنين منها ، وينبغي التشاور حيال ذلك مع الشرطة والاجهزة الامنية أو الوحدة العسكرية الموجودة في هذه المنطقة .
هـ. لا يتم مباشرة القيام بأي عمل للتخلص من العبوة الناسفة حتى يتم إجراء الطوق الأمني وعملية إخلاء المواطنين.
و . يعتبر الاحتفاظ بسجل للصور الفوتوغرافية للمهام أمراً ضرورياً .

اعتبارات السلامة الدائمة
9.  من المسلم به أن طبيعة عمل المهندس المختص بالتعامل مع العبوات الناسفة  في حد ذاتها خطيرة لذلك يجب أن تكون اعتبارات السلامة ، أثناء تنفيذ مهام التخلص من العبوات الناسفة ، ذات اهتمام بالغ بالنسبة له ، لأنه لايمكن التقليل من المخاطر إلا من خلال التقيد بالمعايير والإجراءات الخاصة بالتعامل مع العبوات الناسفة .
10.  يجب أخذ المجالات التالية في اعتبارات السلامة الدائمة :
أ .  لا يتم مباشرة العمل في التعامل مع العبوات الناسفة إلا بعد إخلاء المواطنين من جوار موقع عمل الفريق الهندسي وتطويق المنطقة.
ب. يتم التفتيش في المنطقة المحيطة عن أي عبوات أخرى قد تكون مزروعة فيها .
جـ. يجب أن يكون جميع أفراد الفريق الهندسي المكلف بالتعامل مع العبوات الناسفة تحت غطاء حماية أثناء تنفيذ المهمة.
د . ينبغي أن يقترب مختص واحد من العبوة الناسفة في جميع مراحل العملية .
هـ. ينبغي ارتداء البدلة الخاصة بالتخلص من العبوات الناسفة عند الاقتراب من العبوة الناسفة والتعامل اليدوي معها .
و . ينبغي ارتداء قفازات الأدلة الجنائية عند التعامل اليدوي مع العبوة الناسفة وخصوصاً عندما تكون هناك فائدة للأدلة الجنائية الخارجية.

مقترح قوام فريق التعامل مع العبوات الناسفة المصنوعة يدوياً
11.  يتكون الفريق من عدد من المهندسين المتخصصين في هذا المجال إضافة الى عدد آخر من الاشخاص :
أ . مختص التعامل مع العبوات الناسفة المصنوعة يدوياً (رقم واحد) .
ب‌.   مساعد مختص التعامل مع العبوات الناسفة المصنوعة يدوياً (رقم أثنين).
جـ. أعضاء آخرين في الفريق :
سائقين .
مرافقين حماية ( حراس) .
مساعد صحي
12.  يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق على علم ودراية كاملة بمسئولياتهم الفردية ضمن الفريق.

13.  لا يجوز بأي حالة من الأحوال أن يقوم أي موظف مختص بالتخلص من الذخائر المتفجرة غير مؤهل بالعبوات الناسفة بمحاولة إبطال مفعول العبوات الناسفة. 


شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site