شرح العدد وتمييزه وإعرابه في اللغة العربية مع تمارين وأمثله مجاب عنها (النحو).

{[['']]}
مـلـحــوظـــات:
1) الـعـدد:(1): لا تمييز لـه: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المفرد الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (اشتريت كتاباً).
2) الـعـدد:(2): لا تمييز له: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المثنى الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (قرأت كتابين).

أولاً: حــكــم التمييــز بعــد العــدد

1) الـعـدد المفـرد (3 – 10):
يكون تمييزه جمعاً مجرور بالإضافة.   مثل  >  (أجبت عن سبعِ مسائلٍَ).
2) الـعـدد (11 – 99):
يكون تمييزه مفرداً واجب النصب. مثل>(حصلت على خمسة وعشرين درجةً).
3) المائة والألف ومضاعفاتهما:
يكون التمييز مفرداً مجروراً بالإضافة.   مثل >  (صرفت ألفَ ريالٍ).

 ثانيـاً: كتابــة الأعــداد حروفــاً   (أسـمــاء عــــدد)
1) الـعـدد المفـرد (3– 10):
العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث. مثل (اشتهر الأدب قبل الإسلام بعشر معلقاتٍ).
2) الـعـدد المـركـب (11 – 19) ومــنــه:
   أ.العـــــدد (11):
· للمذكر: أحد عشر. مثل > (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا).
· للمؤنث: إحدى عشرة. مثل > (في المدرسة إحدى عشرة معلمة).
   ب.العـــــدد (12):
· الجزء الأول: يكون (اثنا أو اثني) للمذكر ، ويكون (اثنتا واثنتي) للمؤنث. فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
· الجزء الثاني: (العشر) هنا توافق التمييز تذكيراً وتأنيثاً.  
  مـثــــــــل:(وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا).  (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا).
                       (حللت اثنتي عشرة مسألةً).  (فازت اثنتا عشرة متسابقةً).
  جـ.الأعـــــداد (13- 19):
· الجزء الأول: يخالف التمييز من حيث التذكير والتأنيث.
· الجزء الثاني: يوافق التمييز من حيث التذكير والتأنيث.   مثـــــــــــــل:
(اشترك في الرحلة ثلاثة عشر طالباً). (حفظت تسع عشرة سورةً من القرآن).
3) عـقـود الأعـداد (20 - 30 ... 90):
تعتبر ملحق بجمع المذكر السالم (علل). لأنه لا مفرد لها من لفظها. فيرفع بالواو وتنصب وتجر بالياء بغض النظر عن التمييز مذكراً أو مؤنثاً.
مثـــــــــل:  (زار المتحف ثلاثون سائحاًً). (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
4) الـعـدد المعطـوف: كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة اتبع ما يأتي:
·   وضع تمييز مناسب لأي عدد.
·   الجزء الأول (الآحاد): من العدد وحكمه من حيث التذكير والتأنيث بالنسبة للتمييز.
·   إعراب الجزء الأول (كتابةً): رفعاً ونصباً وجراً كي تتبعه الأجزاء الأخرى.
· (واحد وإحدى واثنان واثنتان) مع العدد المعطوف تكون مطابقة للتمييز تذكيراً وتأنيثاً. مثل >  ( ركب في السفينة اثنان وعشرون بحاراً ).
·   (3 - 9) تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً: مثل (شارك في الأنشطة ثلاثة وعشرون طالباً).
·   (المائة): تكتب بهذا الشكل مع أي تمييز مذكر أو مؤنث ومثلها (الألف).
·   (مضاعفات المائة:300 (ثلاثمائة) ، 500 (خمسمائة) ، 200 (مائتان: رفعاً ، أو مائتين: نصباً وجراً.
- ومـن ذلـك كتابـة الأعــداد (97  ،  200  ،   134   ،   1521  ،  7332  ، 12200 ):
§ (97):> حصلت على سبعٍ وتسعين درجةً .
§ (200):> معي مائتا ريالٍ . (لاحظ حذف النون عند الإضافة) .
§ (134):> يوجد في الفصل مائةٌ وأربعةٌ وعشرون طالباً.
§ (1521):> عدد طلاب المدرسة ألفٌ وخمسُمائةٍ وواحدٌ وعشرونَ طالباً.
§ (7332):> صرفت سبعةَ آلافٍ وثلاثَمائةٍ واثنين وثلاثين ريالاً.
§ (12200):> يعمل في  المشروع اثنا عشرَ ألفاً ومائتا عاملٍ.
- كتابـــة التواريــخ بالحــروف:
يأتي اليوم معرفاً بأل على وزن (فاعل) بالإضافة إلى اسم الشهر ومن ذلك:
(ستبدأ الامتحانات يوم 11/6/2007م).
(في اليوم الحادي عشر من شهر يونيو لسنة ألفين وسبعة ميلادية).

بعض الأسئلة والأمثلة عن الرقم وتمييزه وإعرابه في اللغة العربية.
السؤالأول:
 (اشتدَّ البردُ بأوروبَا في أحدِ الأعوامِ، فقدْ أوردتِ الأنباءُ في ثلاثةَ عشر يوماً مضتْ منْ فبراير بأنهُ قد ماتَ
من البردِ في البلقان خمسونَ رجلاً، وفي ألمانيا سبعة ٌوثلاثونَ شخصاً، وأنَّ الثلجَ بلغَ سمكُـهُ في بعض المناطق
سبعَ إِنشات، واستغاثتْ مائةُ سفينةٍ حبسهَا الجليدُ في بحرِ البلطيقِ، وأنَّ العواصفَ الشديدةَ عرقلتْ حركة
القطارات، وسقطتْ جبالٌ من الثلجِ على خطٍّ حديديٍّ فقطعتهُ إِرْباً إرْباً، وهبطتِ الحرارةُ في باريسَ عدةَ درجاتٍ
تحتَ الصفرِ).
أ. استخرج مما سبق:
1 -  تمييز للعدد مفرداً منصوباً. 
2- تمييزاً للعدد جمعاً دالاً على مذكر مجرور.
3 - تمييز للعدد جمعاً دالاً على مؤنث مجرور.
ب. بين أعرب العدد المعطوف في الجملة الآتية: (مات في ألمانيا سبعة وثلاثون شخصاً).
جـ .أعرب ما تحته خط في العبارة.
جواب السؤال الأول :
إجابة الفقرة (أ):
1.  (يوماً).    2.(إنشات).    3.(درجات).
إجابة الفقرة (ب).

الكلمة

إعـــرابـهـــــا


سبعة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .

الواو
حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ثلاثون
اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

إجابة الفقرة (جـ).

الكلمة

إعـــرابـهـــــا


سمكه
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة وهو مضاف. والهاء: ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.

الشديدة
نعت حقيقي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

حركة
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

القطارات
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
السؤال الثاني:
ضع مكان النقاط ألفاظ تمييز مناسبة مع ضبطها بالشكل؟
أ. حفظت من النص عشرين ......... ب.  بقي من الشهر ثلاثة عشر ........
جـ. في المكتبة ألف ...........    د. نجح في المسابقة ثلاثة وسبعون .......
إجابة السؤال الثاني:
أ . (بيتاً).    ب.  (يوماً). جـ. (كتابٍ).    د. (متسابقاً).
السؤال الثالث:
بين حكم كل عدد من حيث التذكير والتأنيث؟
أ. يعمل الفلاح عشر ساعات في اليوم.
ب. مدة الدراسة بالمرحلة الثانوية ثلاث سنوات.
جـ. عدد اللاعبين في كرة القدم أحد عشر لاعباً.
دكرّم مدير المدرسة تسعة طلاب من المبرزين.
إجابة السؤال الثالث:
أ. (مذكر).  ب. (مذكر). جـ. (مذكر).    د. (مؤنث).
السؤال الرابع :
اجعل كل اسم مما يأتي تمييزاً للعدد في جملة:(مصابيح/مقعداً/بحاراً/صفحات/مساكين)؟
إجابة السؤال الرابع:
(مصابيح): أشعلت خمسةَ مصابيحَ.  (مقعداً): يوجد في الفصل عشرون مقعداً.
(بحاراً): أبحر أحد عشر بحاراً.  (صفحات): قرأت خمس صفحاتٍ.
(مساكين): تصدقت على سبعةِ مساكين.
السؤال الخامس:
استعمل كل عدد في جملتين بحيث يكون تمييزه في الأول مذكراً والثانية مؤنثاً. (27- 15- 99- 7)؟
إجابة السؤال الخامس:
 (27): (أجبت عن سبعة وعشرين سؤالاً). >  (حصلت على سبع وعشرين درجةً).
(15): (اشتريت خمسة عشر دفتراً).        > (حصلت على خمس عشرة جائزةً).
(99): (معي تسعة وتسعون ريالاً).       > (عندي تسع وتسعون قصة).
(7 ): (يوجد سبعة بحار في الوطن).      > (للسفر سبع فوائد).
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

هناك 11 تعليقًا:

  1. شراح واف ورائع. اشكركم

    ردحذف
    الردود
    1. المثال الثاني في حكم تمييز العدد خطأ وصوابه: حصلت على خمس وعشرين درجة ، وليس خمسة يرجى التصحيح

      حذف
  2. شراح واف ورائع. اشكركم

    ردحذف
  3. شكراااااااااااا جزيييييييييييلا

    ردحذف
  4. شكراااااااااااا جزيييييييييييلا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا انت تشرح بطريقة جيدة

    ردحذف
  6. تحفه وسهل جدا

    ردحذف

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site