شرح وتحليل قصيدة ثمن الحرية لأحمد شوقي .

{[['']]}
شرح والتحليل لقصيدة احمد شوقي ( ثمن الحرية ) التي قيلت في حفلة أقيمت لإعانة منكوبي سوريا بمسرح حديقة الأزبكية في يناير سنة (1926م) بعد أن قصف الفرنسيون دمشق وخلفوا فيها الدمار.
التعريـف بـالشاعـر:
اسـمـه: هو أمير الشعراء أحمد شوقي الذي ترجع أصوله إلى التركية واليونانية.
مولـده: في (16/10/1870م) في قصر الخديوي (إسماعيل) لأن جدته لأمه كانت إحدى وصيفات القصر,
وهذا هو التاريخ الصحيح لميلاده, ولما تقدم للالتحاق بمدرسة الحقوق رفض لصغر سنه, فأمر الخديوي بكتابة
شهادة ميلاد له بتاريخ (1868م) ومن هنا وقع اختلاف بين المؤرخين في تاريخ ميلاده.
موهبته المبكرة: مال شوقي إلى قرض الشعر وهو ما يزال طالباً في الثانوية التي تخرج منها عام (1885م).
دراستـه: بعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب, فأكمل دراسته هناك عام (1891م) وهناك تعرف على أعلام
الشعر والمسرح والموسيقا في باريس. وصار شاعر القصر والخديوي.
مـنـفـاه: لما قامت الحرب العالمية الأولى عام (1914م) نفاه الإنجليز إلى الأندلس بعد عزل الخديوي عباس
لتأييده تركيا ضد الإنجليز, فقضى شوقي في المنفى أربع سنوات عايش فيها آثار أجداده العرب والمجد العربي,
فأحس بالحنين وهزه الشوق لبلاده مصر وأهله وأصدقائه فيها.
عودتـه من المنفى: عاد شوقي بعد الحرب العالمية الأولى (1918م) إلى مصر.
مبايعته أميـراً للشعـراء: سنة (1927م) لأنه اتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وكان ذلك في مهرجان
عام أقيم بدار الأوبرا الملكية تكريماً لـه برعاية الملك فؤاد الأول وفي ذلك اليوم ردد الشعراء بعد حافظ إبراهيم:
أميـر القوافـي قد أتيتُ مبايعاً

***
وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

*وفـاتــه: في (13) من أكتوبر سنة (1932م).
*ما ينفرد به شوقي في الشعر: يعتبر شوقي أول من جمع بين الشعر الغنائي والشعر القصصي والمسرحي في
العصر الحديث.
*ومــن آثــاره:
1) ديوان (الشوقيات): المؤلف من أربعة أجزاء. وهو شعر يدل على خبرة الشاعر بالطبائع والنوازع البشرية في مختلف المستويات والطبقات.
2) ديوان (أسواق الذهب):
3) المسرحيات الشعرية الآتية: (علي بك الكبير/ وقمبيز/ وعنترة/ ومصرع كليوباترا/ ومجنون ليلى/ والست هدى).
4) المسرحية النثرية: (أميرة الأندلس).
* جـو الـنـص:
النص جزء من قصيدة قيلت في حفلة أقيمت لإعانة منكوبي سوريا بمسرح حديقة الأزبكية في يناير سنة (1926م) بعد أن قصف الفرنسيون دمشق وخلفوا فيها الدمار.
الـبـحــر: القصيدة من بحر (الوافر), وتفعيلاته هي:
مفاعلتـن مفاعلتـن فعولـن

***
مفاعلتـن مفاعلتـن فعولـن

* الأفكــار الجزئيــة:         1) تـحـيــــــــة واسـتـــــــــيــــــــــاء.                           (1 – 5).
2) قيمـة التضحية والفداء في سبيل الحق.           (6 – 10).

أولاً: تـحـيــة واسـتــيـــاء

1– سلامٌ من صَبَـا "بَرَدَى" أرقُّ
2– لَحاهَا اللهُ أنباءً توالتْ
3– يفصِّلُهـا إلـى الدنيـا بريدٌ
4– وقيل معالـمُ التاريـخِ دُكَّتْ
5– وللمستعمريـن – وإِن ألانوا –

* *
* *
* *
* *
* *

ودمعٌ لا يُكفْكَفُ يا دِمَشْقُ
على سَمـعِ الولـيِّ بما يَشُقُّ
ويُجملهـا إِلـى الآفاق بَرْقُ
وقيل أصابهـا تلَفٌ وحَرْقُ
قلوبٌ كالحجارِة لا تَرِقُّ

اللغويـــات:

الكلمــة
مـعـنـاهـــــا
الكلمــة
مـعـنـاهـــــا
الصبا
رياح من جهة الشرق.
يفصلها
يوضحها.
بردى
نهر معروف بسورية.
بريد
البريد هو الأخبار المنقولة عن طريق الرسائل المخطوطة.
أرق
أعذب.
الآفاق
الأماكن المختلفة والمتعددة, والمفرد (أفق).
لا يكفكف
لا يتوقف.
يحملها برق
الأخبار المنقولة بسرعة كسرعة البرق.
دمشق
عاصمة سورية.
معالم
جمع (معلم) وهو كل أثر يستدل به.
لحاها الله
قبحها الله.
دكت
دمرت, وحطمت.
أنباء
أخبار, والمفرد (نبأ).
تلف
عطل وخراب.
توالت
تتابعت.
ألانوا
تسامحوا- تساهلوا.
الولي
المحب- الصديق.
لا ترق
لا تلين.
يشق
يحزن ويعكر المزاج.



* الشـــرح:
· يخاطب الشاعر دمشق ليعلمها بأن الرياح التي هبت من (بردى) وهو نهر بسورية قد حملت لنا سلاماً رقيقاً ودمعاً لا يتوقف على ما حل بسورية من دمار.
· فقبح الله مثل هذه الأخبار التي تتابعت على مسمع كل صديق ومحب لسورية لتؤذيه.
· هذه الأخبار أتت إلينا مفصلة عن طريق البريد, وانتقلت بسرعة البرق إلى كل آفاق الأرض.
· كما أنه وصل إلينا أن دمشق وآثارها التاريخية تعرضت للهدم, وحيق بها الدمار.
· ثم يظهر الشاعر حقيقة جميع المستعمرين وهي قسوة القلب وعدم اللين كالحجارة , مهما كان متظاهراً بالرقة والسماحة.
* التحليـل البلاغـي:
1– سلامٌ من صبَا "بردى" أرقُّ

* *
ودمعٌ لا يُكفْكفُ يا دمشقُ

§  (سلام من صبا بردى): استعارة مكنية.
§  (سلام...... أرق): تشبيه بليغ تفضيلي.
§  (دمع لا يكفكف): كناية عن غزارة الدموع المنسكبة على دمشق وما حل بها.
§ (لا يكفكف): فعل مبني للمجهول, للدلالة على أهمية الحدث الذي تعرضت لـه دمشق وأدى إلى عدم توقف الدموع, بصرف النظر عن عوامل هذا الحدث.
§  (يا دمشق): أسلوب إنشائي طلبي بصورة النداء, غرضه البلاغي (المواساة).
§ بين (أرق /  دمشق): جناس ناقص وتصريع, كمصدر للموسيقا الداخلية الظاهرة, وسر جمالها: هو ترك الأثر القوي في نفس المتلقي بماله من موسيقا.
2– لَحَّاهَا اللهُ أنباءً توالتْ

* *
على سمع الوليِّ بما يشُقُّ

§  (لحاها الله أنباءً): استعارة مكنية.
§  (أنباءً توالت): استعارة مكنية.
§  كلمة (توالت) أجمل من (جاءت): لأنها تدل على سرعة المجيء وتتابعه, وهي توحي بسماع شيء مكروه, ويؤكد ذلك ما جاء بعدها.
3–  يفصِّلُهـا إلـى الدنيـا بريدٌ

* *
ويحملهـا إلـى الآفاق بَرْقُ

§  (يفصلها.... بريد): استعارة مكنية.
§  (ويحملها...... برق): استعارة مكنية, وكناي عن السرعة.
4– وقيل معالـمُ التاريـخِ دُكتْ

* *
وقيل أصابهـا تلفٌ وحرقُ

§  (قيل / دكت): فعلان مبنيان للمجهول, للدلالة على أهمية الحدث الذي تعرضت لـه سورية, وبصرف النظر عن الفاعل.
§  (معالم التاريخ): كناية عن قدم دمشق ومكانتها التاريخية.
§  (معالم التاريخ دكت): استعارة مكنية.
§  (أصابها تلف): استعارة مكنية.
§  عطف (حرق) على (تلف): للشمول والعموم لما أصاب دمشق من دمار.
5– وللمستعمريـن – وإِن ألانوا –

* *
قلوبٌ كالحجارة لا ترقُّ

§  (للمستعمرين... قلوب): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص, والاهتمام بالمتقدم.
§  (قلوب كالحجارة لا ترق): تشبيه مفصل, وسر جماله: توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التشخيص والتجسيم.
§  (إن ألانوا): جملة اعتراضية, غرضها توضيح المعنى وإبرازه وتوكيده.
§  بين (ألانوا / لا ترق): مقابلة إيجابية لإبراز المعنى وتوضيحه وتوكيده وتقويته.

ثانياً: قيمــة التضحيــة والفِــداء فِــي سبَيْــل الحــق

6 دمُ الثوارِ تعرفُهُ (فرنسا)
7
وللأوطانِ في دمِ كلِّ حُرِّ
8
ومَنْ يَسْقِيْ ويشربُ بالمنايا
9
ففي القتلى لأجيالٍ حياةٌ
10
وللحريَّةِ الحمراءِِ بابٌ

* *
* *
* *
* *
* *

وتَعْلَمُ أَنّهُ نُورٌ وحَقُّ
يدٌ سلفـت ودَيْنٌ مُسْتَحَـقُّ
إذا الأحرارُ لم يُسقَـوا ويَسْقُوا
وفـي الأسرى فِدًى لهمو وعتْقُ
بكلَّ يدٍ مضرِّجـةٍ يُدَقُّ

اللغويـــات:
الكلمــة
مـعـنـاهـــــا
الكلمــة
مـعـنـاهـــــا
الثوار
جمــع (ثائر), وهو كل مناهض.
الأجيال
جمــع (جيل), وهو فترة زمنية يعيشها الناس وتقدر بنحو (اثنين وثلاثين) عاماً.
حق
عدل.
الأسرى
جمــع (أسير).
سلفت
سابقة.
فدى
تضحية.
مستحق
واجب السداد.
عتق
تحرر من العبودية.
المنايا
جمع (منية), وهي الموت.
الحرية الحمراء
الحرية الناتجة عن تضحية الشهداء.
يسقوا
يستشهدوا.
مضرجة
ملطخة.
يسقوا
يمنحوا الحياة لغيرهم.
يدق
يطرق.
* الشـــرح:
· يوضح الشاعر قيمة وأهمية دم جميع الثوار على الظلم والاستعمار الذي تعلم فرنسا باعتبارها مستعمرة أنه على بينة وحق.
· كما أن لجميع الأوطان على أبنائها الأحرار في كل زمان حق واجب متمثل في الزود عنها وقت المحن والشدائد.
· ولا يمكن أن يكون هناك معنى حقيقي للموت والشهادة إذا لم يكن الأفراد أحراراً يشعرون بمسئوليتهم تجاه وطنهم وما يستشهدون من أجله.
· ويؤكد الشاعر على أن الحياة تقوم على المتناقضات, فكل شهيد يخلق بدمه حياة جديدة لغيره, وكل أسير يحرر غيره من الأحياء من بطش المستعمرين.
· وفي الأخير يؤكد الشاعر على قيمة الحرية من خلال تشبيهه لها بالباب الذي لا يفتح إلا بدم حر شهيد يطرقه من أجل نصرة الحق.
* التحليـل البلاغـي:
6– دمُ الثوارِ تعرفُهُ (فرنسا)

* *
وتَعْلَمُ أَنّهُ نُورٌ وحَقُّ

§  (دم الثوار): كناية عن الشهداء.
§  (الثوار): كلمة جميلة توحي بغضب الشعوب العربية من كل ظالم أو مستعمر.
§  (دم الثوار تعرفه فرنسا): استعارة مكنية.
§  (أنه نور): تشبيه بليغ.
§  عطف (حق) على (نور): للتوكيد على قيمة دم الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل نيل حقهم المسلوب من الحرية.
7– وللأوطانِ في دمِ كلِّ حُرِّ

**
يدٌ سلفت ودينٌ مُسْتَحقُّ

§ (للأوطان... يد): استعارة مكنية, وهي أيضاً أسلوب قصر بطريقة تقديم ماحقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص وحسن التناغم في الكلام, والمبالغة في المعنى, والاهتمام بالمتقدم.
§  (مستحق): اسم مفعول, يوحي بأهمية الدين الذي فرض على الأحرار ظلماً, وهو واجب السداد.
8– ومنْ يُسْقُي ويشربُ بالمنايا

**
إذا الأحرارُ لم يُسْقُوا ويَسْقُوا

§  (البيت كله): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الاستفهام, غرضه البلاغي (التقرير).
§  (يشرب بالمنايا):استعارة مكنية, توحي بسهولة الموت وقت الدفاع عن الأرض.
§  بين (يُسْقُي / يشرب): مقابلة إيجابية لإبراز المعنى وتوضيحه.
§ بين (يُسْقُوا / يَسْقُوا): جناس ناقص, كمصدر للموسيقا الداخلية الظاهرة, وبينهما أيضاً مقابلة إيجابية.وبناء الفعلين للمجهول ثم للمعلوم على التوالي للدلالة على قصر الفترة الزمنية التي تفصل بين الشهادة والحياة الحرة الكريمة.
9– ففي القتلى لأجيالٍ حياةٌ

**
وفي الأسرى فِدى لهمو وعتْقُ

§ (ففي القتلى لأجيال حياةٌ): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.وفيها أيضاً اقتباس من القرآن الكريم فهذا المعنى مأخوذ من قولـه تعالى: ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب), وهذا الاقتباس يدل على مدى تأثر الشاعر بالقرآن الكريم.
§  بين (القتلى / حياة): طباق إيجابي.
§  بين (الأسرى / عتق): طباق إيجابي.
§  (في الأسرى فدىً): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.
§  (فدىً لهمو وعتق): كلمة (عتق) جاءت بعد كلمة (فدى) للتوكيد على أن الحرية لا تنال إلا بالتضحية.
10– وللحرية الحمراءِ بابٌ

**
بكل يدٍ مضرجةٍ يُدقُّ

§  (الحرية الحمراء): استعارة مكنية, توحي بقيمة التضحية التي لا تتحقق إلا بالدماء.
§  (للحرية بابٌ): استعارة مكنية.
§  (للحرية الحمراء باب): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.
§  (مضرجة): كناية عن سيلان الدم, وهي أجمل من (ملطخة) لأنها توحي بكثرة سيلان الدماء.
 التعليـق الـعـام علـى النـص
· ينتمي شوقـي إلى المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي تعد امتداداً لمدرسة الإحياء بزعامة البارودي وشعارها التجديد في إطار المحافظة على القديم من حيث التمسك بوحدة الوزن والقافية والتأثر بالخيال القديم مع التجديد في بعض الأغراض.
· الأفكــار: واضحة وعميقة فيها تحليل وتفصيل وترابط إذ يربطها خيط شعوري واحد.
· الـصـور: جزئية وكثيرة, فقد كان شوقي مغرماً بالصور البيانية وهي تتنوع بين التشبيه والاستعارة والكناية, وهي تؤدي دورها بدون تكلف في خدمة المعاني بالتجسيم والتوضيح والتشخيص.
· الألفـاظ: سهلة وعذبة وسلسة وملائمة للجو النفسي, والعبارات جزلة ومحكمة الصياغة اللغوية.
· الموسيقـا:خارجية ظاهرة نابعة  من وحدة الوزن ووحدة القافية, يصاحبها داخلية ظاهرة وداخلية خفية.
·  ملامــح شخصية الشاعر:
1)  عربي مسلم مخلص لأمته الإسلامية والعربية.
2) واسع الثقافة عميق الأفكار.
3) شاعر موهوب عبقري ينافس أعظم شعراء العرب في أزهى العصور.
·  الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:
1) فصاحة الألفاظ وبعده عن الغرابة والتنافر.
2) جزالة العبارات وإحكام صياغتها.
3) روعة التصوير الذي يخدم المعاني.
4) الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة.
5) وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها.
·  ملامــح القديم في النص:
1) الحفاظ على وحدة الوزن ووحدة القافية.
2) الحرص على انتقاء الألفاظ العربية الأصيلة.
3) التأثر بالخيال القديم.
4) البيت وحدة في القصيدة.
·  ملامــح التجديد في النص:
1) اختيار عنوان مناسب للنص تدور حوله الأفكار.
2) تحقيق الوحدة العضوية في النص.
3) التعبير عن إحدى القضايا العربية الحديثة.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

هناك تعليقان (2):

  1. شركة رش مبيدات بالدماملديها افضل الطرق والحلول لجميع مشاكل الحشرات فمع شركتنا لا داعى للقلق بشان الحشرات المزعجة فنحن فى شركتنا لدينا افضل الطرق والادوات وهذا بالاضافة الا ان شركتنا تستخدم افضل المبيدات العالمية فهى مبيدات المانية وامريكية الصنع ويوجد منها مبيدات سعودية على حسب رغبة العميل وان مبيدات شركتنا تتميز بانها قوية وفعالية وتقضى تماما على الحشرات دون رجعتها مره اخرى وكماان مبيدات الشركة امنة تماما على الصحة ولا تسبب اى نوع من الامراض وكل هذا بالاضافة الا ان الشركة لها فروع فى جميع انحاء المملكة واليكم بعد فروعنا على مستوى المملكة شركة مكافحة حشرات بالدمام وشركة رش مبيدات بالخبروشركة مكافحة حشرات بالخبر و
    شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام وكما ان الشركة تختص فى مجالات اخرى ليست المكافحة ورش المبيدات فقط فنحن نختص فى مجال النظافة ايضا فلدينا فروع فى النظافة شركة تنظيف بالدماموشركة تنظيف بالجبيل فاذا كانت مشاكل تواجهكم سواء فى المكافحة او فى النظافة فنحن سنتولى الامر بدلا عنك فلا داعى لان ترهقوا انفسكم فكل ما عليكم هو الاتصال بالارقام التالية
    جوال رقم 0558973863

    ردحذف
  2. ان النظافة من اهم ما يمكن ان يتواجد فى حياه كل شخص ولذلك يجب المحافظة اليومية عليها وذلك لان عدم الاهتمام بالنظافة المستمر قد يؤدى الى اضرار ليس لها اول من اخر فان عدم التنظيف يؤدى الى تراكم الاتربة والاوساخ لفترات طويله وبالتالى يؤدى الى تراكم الجراثيم والبكتريا والفطريات التى تتواجد فى المنزل وسوف تؤدى الى اصابتنا بامراض خطيرة للغاية لا يمكن معالجتها فلكى تحمى نفسك وتحمى اسرتك من الاصابة او التعرض للامراض فقط قوموا بالاهتمام بالتنظيف المستمر وتعقيم المنزل وتطهيرة باستمرار ولكن هناك مشاكل كثيرة قد تواجهكم اثناء القيام بعملية النظافة فتلك العملية تحتاج الى اشخاص متخصصين وخبراء فى مجال التنظيف ولذلك فلقد وجدنا لكم افضل شركات النظافة التى تتواجد فى المنطقة الشرقية باكملها شركة تنظيف بتبوك وفروعها شركة تنظيف منازل بتبوك وشركة تنظيف فلل بتبوك وشركة تنظيف بالباحة وشركة تنظيف منازل بالباحة وشركة تنظيف فلل بالباحة فهى تقوم بكافة عمليات التنظيف على اكمل وجة وكما ان الشركة لها اختصاصات اخرى فى مجالات متعددة والان سوف نطرح عليكم بعض مجالات الشركة شركة مكافحة حشرات بالباحة واذا اردتم معرفة المزيد عن خدمات الشركة فقط قوموا بالتواصل مع الشركة على الارقام التالية
    جوال رقم0558973863

    ردحذف

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site