محاسبة التكاليف: كيفية تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الإنتاج.

{[['']]}
خطوات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة علي وحدات الانتاج.
يواجه محاسب التكاليف الصناعية غير المباشرة علي وحدات الانتاج صعوبة بالغة بسبب عدم وجود العلاقة المباشرة بين نظام التكاليف الصناعية غير المباشرة ووحدات الانتاج الا ان تحميل هذة التكاليف غير المباشرة على وحدات المنتج يخضع للمبادئ العلمية الاتية :
1- مبدأ التحميل :
يعنى ضرورة تحميل المنتج بنصيبها من التكاليف الصناعية غير المباشرة على اعتبار ان هذه التكاليف لازمة لأتمام الانتاج حيث تساهم بطريقة غير مباشرة فى عملية الانتاج .
2- مبدأ الاستفادة :
ويعنى ان تحميل وحدات المنتج بنصيبها من عناصر التكاليف غير المباشرة يجب ان يكون بقدر استفادتها من خدمات هذا العنصر.
3- مبدأ الاقتراب من المباشر:من المتعارف عليه انه كلما كان عنصر التكلفة مباشرا كلما كان تحميله على وحدات الانتاج سهلا وعادلا وبالتالى يحاول محاسب التكاليف تحليل عنصرمن عناصر التكاليف غير المباشرة حتى يحدد المجال الذى يتاثر بحدوث العنصر بصفة خاصة ومباشرة وذلك بدلا من اعتبار العنصر خاص بالمصنع كله .
4- مبدأ القدرة على الدفع وتحميل الاعباء :يعتمد هذا المبدأ الخاص بتوزيع النفقات غير المباشرة على مبدأ ضرائبى معروف يقوم على اساس التفرقة بين دخول الافراد والمنشات اذ يحمل العبءالاكبر من الضريبة لاصحاب الدخول الكبيرة وهكذا يتم التفرقة فى المشروع بين اعباء للادارات او الاقسام او وحدات الانتاج على اساس قدرتها على تحمل نصيب اكبر او اقل من النفقات غير المباشرة ولذا يتم الربط بين عناصر النفقات غير المباشرة والدخول المستمدة من كل فرع من النشاط ولكن رغم سهولته لا يمكن اعتباره مبدا عادلا لما يترتب على استخدامة فى التكاليف من معاقبة الكفء وتحميل الوحدات المربحة جزءا من اعباء الوحدات الخاسرة .
5- مبدأ ان لكل عنصر تكلفة مركز تكلفة:ويعنى ان لكل عنصر تكلفة مباشر او غير مباشر لابد ان يخصص او يوزع مراكز التكلفة المستفيدة من خدمات هذا العنصر سواء كانت المراكز المستفيدة انتاجية او تسويقية او ادارية .
-خطوات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة :
ان تطبيق نظرية مراكز التكلفة فى تحمبل التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الانتاج يتطلب الخطوات الاتية :
اولا : تحديد مراكز التكلفة :
يتم تقسيم الى مراكز انتاج وهى التى تمر فيها فعلا وحدات الانتاج ومراكز الخدمات الا نتاجية وهى التى تنتج الخدمات العامة والازمة والمساعدة فى النشاط الانتاجى .
ويتم ربط عناصر التاليف الصناعية غير المباشرة من وأجور غير مباشرة ومصروفات غير مباشرة بتلك المراكز تمهيدا لتحميلها على وحدات الانتاج .
ثانيا : حصر وتقدير عناصر التكاليف الصناعية غبر المباشرة :
تحدث التكاليف الصناعية غير المباشرة خلال السنة المالية وبالتالى لا بد من الانتظار حتى نهاية السنة المالية لمعرفتها لذلك كان على محاسب التكاليف ان يقوم بتحديد التكاليف الصناعية غير المباشرة مقدما على اساس تقديرى والعمل على تحميل وحدات النشاط بنصيبها من هذه العناصر التقديرية .فالبنسبة الى التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة مثل الاهلاكات والايجار فانه يسهل تقديرها بدرجة كبيرة حيث أنها لا تتغير من سنة لأخرى ومن ثم يمكن الاعتماد على البيانات المستخرجة من السجلات عن السنوات السابقة . اما التكاليف الصناعية غير المباشرة المتغيرة فان تقديرها يحتاج الى شئ من الدقة حيث انها غير ثابتة من سنة لأخرى ولكنها تتغير مع تغير حجوم الانتاج .
ثالثا: تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة على مراكز التكلفة :
يقصد بعملية التخصيص تحميل بعض عناصر التكاليف غير المباشرة على مراكز التكاليف التى تنفرد بها والتى تسببت فى ظهور عناصر التكاليف المخصصة ويتم ذلك بالنسبة لعناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة بالنسبة لوحدة المنتج والتى تعتبر مباشرة لمركز تكلفة معين فبعض عناصر تكاليف الصناعية غير المباشرة تحدث وتترتب على وجود مركز تكلفة معين او لممارسة النشاط فية وبالتالى تعتبر مباشرة لهذا المركز ولذايجب تخصيص تلك العناصر لهذا المركز ولذلك تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة المخصصة هى التكاليف المباشرة على مراكز التكلفة اى التى تلتصق بها مباشرة .
ويقصد بعملية توزيع التكاليف الصناعية المباشرة تخصيص نسب من عناصر التكاليف غير المباشرة على مراكز التكاليف على أسس تمكن من توزيع العناصر وفقا لانصبة عادلة وبالتالى تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة الموزعة هى التكاليف غير المباشرة على مراكز التكلفة اى التى لا تلتصق بها مباشرة .
رابعا:توزيع تكاليف مراكز الخدمات الانتاجية على مراكز الانتاج :
يتم في هذه الخطوة توزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة المتعلقة بمراكز الخدمات الإنتاجية على مراكز الإنتاج وذلك لان مراكز الخدمات الانتاجيه أنشئت لخدمة مراكز الإنتاج فلابد من تحمل تكاليفها على مراكز الإنتاج .
وتوجد عدة طرق لتوزيع مراكز الخدمات الانتاجيه على مراكز الإنتاج حيث تختلف هذة الطرق باختلاف طبيعة الوحدات الاقتصادية وحجم تكاليف الإنتاج بها وهذه الطرق هي :
1 – طريقه التوزيع الاجمالى :
تقوم هذه الطريقة على أساس توزيع اجمالى التكاليف الصناعية غير المباشرة الخاصة بمراكز الخدمات الانتاجيه في الوحدة الاقتصادية مرة واحدة على مراكز الإنتاج فقط وذلك باستخدام أساس مناسب ساعات العمل المباشر أو ساعات دوران الآلات أو الأجور المباشرة.
وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وإنها تكون مناسبة للمشروعات الصغيرة ذات الإنتاج النمطي حيث تكون مراكز الخدمات قليلة وتكاليفها ضئيلة .
ولكن يعاب على هذه الطريقة ما يلي :
- إن استخدام أساس موحد لتوزيع تكاليف مراكز الخدمات أجماليا على مراكز الإنتاج يتجاهل الطبيعة المنفردة لخدمات كل مركز خدمة على حده فطبيعة خدمات مركز خدمة الصيانة تختلف عن طبيعة خدمات مركز خدمة شئون العمال مثلا الأمر الذي يتطلب ضرورة توزيع كل مركز خدمة انفراديا على مراكز الإنتاج .
- تهتم بتوزيع تكاليف مراكز الخدمات على مراكز الإنتاج فقط وبالتالي تتجاهل امكانيه استفادة مراكز الخدمات الأخرى الأمر الذي يتطلب ضرورة توزيع تكاليف كل مركز خدمة على كل من مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الأخرى حسب الاهميه النسبية التنازلية للاستفادة من خدمات كل مركز على حده
- تتجاهل الخدمات المتبادلة بين مراكز الخدمة ذاتها مع بعضها البعض حسب الاستفادة المتبادلة بينها.
2 – طريقه التوزيع الانفرادي :
طبقا لهذه الطريقة يتم توزيع تكاليف كل مركز خدمه على حدة منفردا على مراكز الإنتاج فقط وذلك بقدر استفادتها من خدمات مراكز الخدمة على أن يتم اختيار أساس التوزيع حسب طبيعة الخدمة التي يؤديها مركز الخدمة .
وتمتاز هذه الطريقة بأنها عالجت العيب الأول في طريقة التوزيع الاجمالى لتكاليف مراكز الخدمات وذلك بقيامها بتوزيع تكاليف كل مركز خدمه منفردا على مراكز الإنتاج وفقا لأساس التوزيع الذي يتناسب مع طبيعة خدمات كل مركز على حدة ولكن يعاب عليها إنها لم تعالج العيب الثاني والثالث في الطريقة الاجماليه .
3 – طريقة التوزيع التنازلي :
طبقا لهذه الطريقة يتم توزيع تكاليف كل مركز خدمه على كل من مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الأخرى وذلك وفقا للاهميه النسبية للاستفادة التنازلية من خدمات كل مركز خدمه على حدة ,ولذلك تتطلب هذه الطريقة أن يتم ترتيب مراكز الخدمات الانتاجيه ترتيبا تنازليا حسب أهميتها النسبية بحيث يبدأ أولا بتوزيع تكاليف مركز الخدمة الأهم الذي يؤدى خدمات لأكبر عدد ممكن من مراكز الخدمات ومراكز الإنتاج وبحيث ينتهي بتوزيع تكاليف مركز الخدمة الذي يودى خدمات إلى اقل عدد من المراكز اى مراكز الإنتاج فقط حيث توزع تكاليف مركز الخدمة الأهم نسبيا أولا ثم الذي يليه وينتهي بتوزيع تكاليف مركز الخدمة الأخير على مراكز الإنتاج فقط .
ولكن ما هي مراكز الخدمات التي يتم توزيعها أولا ويراعى في هذا الصدد أن تكون الاولويات تنازليا كالاتى :
- توزيع مراكز الخدمة الذي تعم خدماته على اكبر عدد من مراكز الإنتاج والخدمات وذلك بنسبة ما يستفيد ه كل مركز من خدماته .
- بعد ما تقدم يعاد توزيع تكاليف المركز التالي في الترتيب التنازلي الذي يستفيد من خدماته اكبر عدد من المراكز .
ويجب ملاحظة أن تكلفة كل مركز خدمات لا يشترط توزيعها على جميع المراكز التي تليه في الترتيب بل المستفيدة منه فقط .
ومن الملاحظ أن هذه الطريقة قد عالجت عيوب وانتقادات الطرق السابقة وانه راعت احتمال استفادة مركز خدمات من مركز خدمات أخر ولكن من طرف واحد فقط اى إنها أغفلت فكرة تبادل الخدمات ( الخدمات المتبادلة) بين مراكز الخدمات ذاتها وهذه الطريقة واسعة الانتشار في المشروعات الصناعية كبيرة الحجم .
4 – طريقة التوزيع التبادلي :
هذه الطريقة تراعى فكرة الخدمات المتبادلة بين مراكز الخدمات الانتاجيه وفى ظل هذه الطريقة يضاف إلى تكاليف كل مركز خدمات تكلفه إيه خدمات استفادها من مركز الخدمات الأخرى وتطرح نفس التكلفة المتبادلة من تكلفة المركز الذي أفاد مراكز الخدمة تبادليا ثم يتم توزيع صافى تكلفه كل مركز خدمه بعد إضافة وطرح تكلفة الخدمات المتبادلة على مراكز الإنتاج والخدمات باستخدام الطريقة الانفرادية آو التنازلية .
خامسا : تحديد معدلات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج:
يقصد بتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج تحديد نصيب وحدة المنتج من التكاليف الصناعية غير المباشرة في كل مركز إنتاج على حده باستخدام معدلات التحميل المناسبة لطبيعة النشاط الانتاجى أو التشغيل داخل كل مركز إنتاج على حده .
ويلاحظ انه قد يوجد معدل تحميل واحد في حالة وجود مركز إنتاج واحد بالمنشاة وقد يوجد معدلات تحميل متعددة في حالة تعدد مراكز الإنتاج بالمنشاة الصناعية ويفضل أن يكون معدل التحميل المستخدم معدل تحميل مرتبط بالزمن مثل ساعات العمل المباشر وساعات التشغيل الالى لان التكاليف غير المباشرة تكاليف زمنيه .
ويتم تحديد معدلات التحميل للتكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج بعد بعد الانتهاء من توزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة المتعلقة بمراكز الخدمات ومن أهم الأسس العملية لتحديد معدلات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج تمهيدا لتحديد نصيب آو تكلفة وحدة المنتج من هذه التكاليف الصناعية غير المباشرة الأسس التالية :
1 – عدد وحدات المنتج
2 – تكلفة المواد المباشرة
3 – تكلفة الأجور المباشرة
4 – التكلفة الاوليه المباشرة
5 – ساعات العمل المباشر
6 – ساعات التشغيل الالى
سادسا : قياس فروق التكاليف الصناعية غير المباشرة :
هناك طريقتين لتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة على الإنتاج وهما :
1 – طريقة معدل التحميل التقديري :
طبقا لهذه الطريقة يتم حصر وتقدير التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية اللازمة للنشاط الانتاجى في مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الانتاجيه خلال الفترة كما يتم تحديد معدل تحميل تقديري للتكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية في مراكز الإنتاج .
وتمتاز هذه الطريقة بأنها توفر بيانات سريعة تساعد الاداره في تخطيط التكاليف الصناعية غير المباشرة وتحميلها أول بأول على الإنتاج دون الانتظار إلى نهاية السنة المالية  كما انه تمكن الاداره من تخطيط أسعار المنتجات خاصة في حالة الإنتاج غير المتكرر كما تمكن الاداره من الرقابة على التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية وقياس الانحرافات بين التكاليف التقديرية والتكاليف الفعلية ودراسة أسبابها ومحاسبة المسئولين عليها حتى لا يتم تكرارها بعد ذلك .
ويعاب على هذه الطريقة احتمال تعرض تقديرات التكاليف الصناعية غير المباشرة لعدم الدقة ولعدم التأكد التام بسبب الطبيعة الموسمية للإنتاج ولعدم دقة التنبؤ بأسعار عناصر التكاليف بالاضافه إلى الأعطال غير العادية التي تحدث أثناء التشغيل .
2 – طريقة معدل التحميل الفعلي :
طبقا لهذه الطريقة يتم حصر وقياس التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المستنفذة في النشاط الانتاجى بمراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الإنتاجية خلال الفترة كما يتم تحديد معدل التحميل الفعلي للتكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية في مراكز الإنتاج .
وتمتاز هذه الطريقة بسهولة حصر وقياس التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية وبالتالي سهولة تحديد معدل التحميل الفعلي للتكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج ومن ثم سهولة تحديد نصيب الوحدة من هذه التكاليف.
ويعاب على هذه الطريقة انه تقدم للاداره بيانات فعليه للتكاليف الصناعية غير المباشرة في نهاية الفترة التكاليفيه مما يقلل من فائدة هذه البيانات في تخطيط التكاليف وأسعار المنتجات وفى الرقابة عليها وان كانت تمكن الإدارة من قياس انحرافات التكاليف الفعلية عن التكاليف التقديرية لحصر فروق التحميل ودراسة أسبابها ثم معالجتها محاسبيا.
وهناك نوعين من فروق التحميل :
- زيادة تحميل :وذلك في حالة زيادة التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية المحملة على الإنتاج عن التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المستنفذة خلال الفترة .
- نقص تحميل :
وذلك في حالة نقص التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية المحملة على الإنتاج عن التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المستنفذة في خلال الفترة .
وترجع أسباب الفروق بين التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية والفعلية إلى الأسباب الآتية :
1 – الطبيعة الموسمية للإنتاج .
2 – حدوث أخطاء في تقدير عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة.
3 – الظروف غير العادية أو الطارئه أثناء الفترة التكاليفيه .



شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site