التكاليف غير المباشرة ( تعريفها , مبادئها, وخصائصها)Indirect costs.

{[['']]}
تعتبر التكاليف غير المباشرة مشكلة المشاكل فى التكاليف كما يطلقون عليها وهى تتمثل فى مجموع النفقات والاعباء التى يتحملها المشروع فى سبيل الخدمات اللازمة لاستكمال عمليات التشغيل الصناعى واتمام الدورات الانتاجية له وذلك بخلاف المواد المباشرة والاجور المباشرة.
ويختلف حجم هذة التكاليف من مشروع لاخر وفقآ لنوع الصناعة فقد يصل فى بعض الصناعات الى اكثر من تكلفة الاجور المباشرة الآمر الذى يدعو ادارة المنشأة الى وضع الاسس المناسبة لحصرها وتجميعها وتحليلها وتمهيدها لتحديد نصيب المنتج النهائى منها بدقة .
وهناك كثيرى من المميزات التى تميز التكاليف غير المباشرة دون غيرها من التكاليف مما جعل هناك كثيرا من المشاكل المرتبطة بها .
وقد تنوعت الطرق المتبعة فى معالجتة هذة التكاليف ولكل طريقة منهم مميزاتها وعيوبها .

تعريف التكاليف غير المباشرة وخصائصها
التكاليف غير المباشرة هى التى تخص اكثر من منتج ويصعب ربطها اوتخصيصها بصورة مباشرة على وحدات المنتج النهائى او هى التكاليف التى تنفق فى سبيل اداء نشاط معين ويستفيد منها اكثر من منتج اخر اى تنفق على النشاط الانتاجى ككل او النشاط التسويقى بصفه عامة .
وتشمل التكاليف الغير المباشرة نوعيا ووظيفيا على العناصر الاتية :
1- مواد غير مباشرة :صناعية مثل المواد المساعدة فى الانتاج وتسويقية مثل الادوات الكتابية بادارة المبيعات .
2- اجور غير مباشرة: صناعية مثل اجور المشرفين والملاحظين وتسويقية مثل اجور مندوبى البيع .
3- مصروفات غير مباشرة: صناعية مثل اهلاك الالات الصناعية وتسويقية مثل مصروفات الاعلان لعدة منتجات .
ومن المتعارف علية ان جميع المواد والاجور والمصروفات الادارية هى تكاليف غير مباشرة .
- وهناك عدد من من المبادئ العلمبة التى تستخدم للتفرقة بين التكاليف المباشرة والغير مباشرة وهى :
1- مبدأ سهولة او صعوبة التميز العينى :
التكاليف المباشرة يسهل تحديد العلاقة بين وحدات عنصر التكلفة مع وحدات الانتاج بشكل مباشر وفى حالة صعوبة التميز فأن عنصر التكلفة يعتبر عنصر غير مباشر.
2- مبدأ سهولة او التخصيص المالى للنفقة :
تربط التكاليف المباشرة من الناحية المالية بوحدات الانتاج النهائية بدون اى تعقيد حسابى اما التكاليف غير المباشرة فيصب حصر ما يخص كل وحدة على حدى .
3- مبدأ الاهمية النسبية للنفقة :يمكن ان يكون طبيعة عنصر التكلفة مباشرا على المنتج وبالرغم من ذلك يتم اعتباره تكاليف غير مباشرة نظرا لصغر حجمه وعدم الاهمية النسبية لقيمته بالنسبة لوحدة المنتج .
4- مبدأ التغطية والاستردادالشامل للنفقات :
طبقا لنظرية التكاليف الاجمالية فانة يتم تحميل وحدة الانتاج بالكامل من كل عناصر النفقات سواء كانت هى سببا فيه او لم تكن كذلك ومن هنا كان من الضرورى ان تحدد تكلفة المنتج على اساس التحميل الشامل باعتبار كل عناصر التكاليف مباشرة كما فى حالة الاوامر الانتاجية .
5- مبدأ السلبية او المسئولية عن النفقة :تعتبر وحدة التكلفة مسئولة عن التكاليف المباشرة حيث انها مسببة لها اما التكاليف غير المباشرة فهى نفقات عامة تتصرف على الانتاج او المبيعات بصفة عامة ويصعب تحديد وحدة المنتج او التكلفة المسئولة عنها بشكل مباشر.
خصائص التكاليف غير المباشرة :
هناك عدد من الخصائص التى تتميز بها التكاليف غير المباشرة عن غيرها وهى :
1- عمومية التكاليف غير المباشرة :
فالتكاليف غير المباشرة سواء الصناعية او التسويقية او الادارية تتصف بالعمومية بالنسبة لعلاقتها بمراكز التكلفة ومن ثم يصعب تحميلها على مراكز التكلفة ووحدات المنتج .
2- صعوبة الربط بين عناصر التكاليف غير المباشرة الصناعية ووحدة المنتج النهائى :
منطقيا كلما كان العنصر مباشرا كلما كان تحميلة على وحدة الانتاج سهلا وعادلا وكلما بعد العنصر عن حالة المباشرة كلما قلت نسبة العدالة وصعب تحميلة على وحدات الانتاج .
3- تنوع وتعدد بنود التكاليف الصناعيةغير المباشرة :
ان بنود التكاليف الصناعية غير المباشرة كثيرة ومتعددة مما يتطلب دراسة كل عنصر على حدى وبحث طريقة توزيعه على مراكز ووحدات الانتاج النهائية ويمكن تحليل هذه العناصر الى
- مواد غير مباشرة كزيوت التشحيم والوقود .
- اجور غير مباشرة مثل مرتبات المشرفين و الملاحظين و مرتب مدير المصنع .
- اعباء ثابته تتمثل في الايجار و التأمينات و الاهلاكات .
- نفقات المرافق الصناعية كالكهرباء و المياه
- خسائر صناعية مثل تكلفة المواد العادمة و اجور الوقت الضائع
ومما سبق يتضح ان كل نوع من انواع هذه التكاليف يحتاج الي تحليل خاص به حتي نصل الي المعيار الفني السليم لتحميله علي وحدات الانتاج.
و ايضا من الواضح انه بالرغم من ان جميع هذه البنود غير مباشرة فان صفة غير مباشرة فيها تختلف من عنصر الي اخر.
4- ارتباط معظم عناصر التكاليف غير المباشرة بعنصر الزمن :
من الصعوبة معرفة قيم عناصر التكاليف غير المباشرة قبل نهاية الفترة الزمنية التكاليفية لارتباطها بعنصر الزمن اكثر من ارتباطها بوحدة المنتج مما يتطلب الالتجاء الي التقدير و تحميلها علي الوحدات المنتجة عن طريق معدلات تحميل ثم يتم في نهاية الفترة مقارنة التكاليف المحملة باساس تقديري مع التكاليف الفعلية وحصر الفروق تمهيدا لتصحيح التكاليف المحملة .
5- اختلاف اسس تحميل التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفة ووحدات المنتج :
تختلف اسس توزيع التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفة وذلك نظرا لاختلاف محاسبي التكاليف في اختياره للاساس المناسب وكل ذلك يعتمد علي التقدير الشخصي لمحاسب التكاليف
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site