الطريقة المثلى لكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك (CV).

{[['']]}
تعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه .
(فى البداية مقدمة صغيرة وبعد كدة بياناتك الشخصية وبعد كدة الهدف من الالتحاق بالوظبفة وبعد كدة الدرجة العلمية اللى انت عليها وبعدين الكورسات اللى معاك وبعدين التدريب سواء فى بنك او شركة وبعد كدة النهاية) كيف تكتب سيرة ذاتية؟
مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي .
ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :- مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .
ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-
1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .
2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .
3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .
4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .
5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .
6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .
7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .
8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.
9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.1
0- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .1
1- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .

اعداد c.v:1-السى فى بتاع حضرتك مش مكتوب باسلوب جذاب ومش ملفت للانتباه (مش هتصدق ان ليا واحد صاحبى اتقبل فى شركة كبيرة بسبب السى فى بتاعه ولما اشتغل قالوله ان احنا قبلناك بنسبة70% بسبب السي فى بتاعك) تصدق ان دة ممكن يحصل؟؟؟!!! فعلا دة حصل يبقى اول حاجة لازم السي فى بتاعنا يكون منظم وله اولويات ومكتوب بصيغه فيها حبكة واسلوب مميز يجذب اللى يقراه وكمان فى ترتيب فى اولويات السي فى يعنى مثلا:

المعلومات التى يجب ان تتضمنها السيرة الذاتية
القسم الاول : التفاصيل الشخصية وتشمل - الاسم الكامل - تاريخ ومحل الميلاد - الجنسية - العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد - رقم جواز السفر إن وجد - رقم الهاتف - عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني : الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم) - الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي اللغة  درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط - خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة - المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام ..
إلى عام ..
اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
 القسم الثالث : - الخبرات العملية : تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل الفترة الزمنية من ..
إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
القسم الرابع : ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك ….
الخ انواع السيرة الذاتية :- السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية - السيرة الذاتية الورقية :- وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-
1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .
3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.
4- عدم استخدام صيغ المبنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….
5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت .
6- طورت ….الخ
7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز…..
أو تطوير….
8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة
9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .1
0- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.1
1- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .1
2- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .1
3- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .1
4- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة10% من العمالة أو ما يوازي1500 جنيه شهريا.1
5- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.1
6- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .1
7- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .1
7- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .

تـعبـــــــيرات هــــــــامة إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :- * فيما يتعلق بوصفك لنفسك - منضبط النفس - مقنع - واثق بنفسك - مجتهد في العمل - موضوعي - حذر ودقيق - تفكير منطقي * فيما يتعلق بخبراتك - قدرة على مواجهة المشاكل - قيادة وتوجيه - قدرة على التخطيط قصير الأجل * كيف تكتب خطاب تمهيدي الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .
والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
الهدف من الخطاب التمهيدي إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين: * الهدف الاول :- التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .
* الهدف الثاني :- هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .
لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.
ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .
- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها - ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون4 فقرات كل فقرة من4 إلى5 سطور .
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة - دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية - اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها - اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته نموذج Contact Data Name: Date of Birth: Marital Status: Nationality: Cell phone: E-mail Address: Driving license: Residence: Profile - I have involved in ……………..
to be responsible for working with ……….
on all incoming orders.
-set up system shipment and coordinate with the production dep.
-I believe I have the right skills to bring useful ideas to a problem, communicate those ideas effectively and play apart in bringing them to fruition.
-While there are many skills and approaches I’m not yet familiar with, but I believe I have the self-motivation and determination to gain more experience in real-world practices and skills.
-I’m self-reliant worker, capable of a team as necessary.
-Ability to work under stress.
-Able to learn new tasks quickly -Ability to work independently& as an effective team member.
-Self-motivated, target-oriented.
Education Certificate1.
May200.., ……….
university in ……..
Bachelor ………………………………….
Project of graduate : Skills- Language Skills:
1- Arabic:……………..
2- English: …………….
Objective Utilizing & enhancing my skills &qualifications through a big organization which encourages continuous education and development of its employees, and through which I can interact and work efficiently in a dynamic environment to prove myself Computer &Courses Skills Practical Experience Co.
Name LOCATION POSITION WORK PERIOD Hobbies & Interests I’m interesting in graphics, designing and a wide Ranger of music.I is involved in foreign travel, fashion, arts, and sports.

signeture 

ترجمته بيانات إتصالِ الاسم: تأريخ الميلاد: المنزلة الزوجية: الجنسية: الهاتف الخلوي: عنوان البريد الإلكتروني: رخصة القيادة: السكن: لمحة الحياة - إشتركتُ فيه …………….
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site