شرح مفصل لشبكة الحاسوب المحلية WLAN ( تعريفها , مزاياها , فوائد استخدامها, وبنائها)

{[['']]}

ما المقصود بالشبكة المحلية اللاسلكية؟
تسمح لك الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN) بالربط بين أجهزة الحاسوب دون الحاجة لاستخدام أسلاك أو كابلات. ومن خلال الشبكة المحلية اللاسلكية، يمكن للموظفين التمتع بوصول سهل وملائم إلى المستندات ورسائل البريد الإلكتروني والتطبيقات وموارد الشبكة الأخرى، بما يتيح لهم حرية التجوال في أي مكان. وتعتمد الشبكة المحلية اللاسلكية في إتاحة ذلك بيسر وسهولة على موجات الراديو التي تسمح للأجهزة المتنقلة بالاتصال والتواصل فيما بينها داخل نطاق منطقة معينة.
مزايا خدمات الشبكة المحلية اللاسلكية:
توفر الشبكة المحلية اللاسلكية مزايا قصيرة الأجل وطويلة الأجل على حدٍّ سواء، تشمل:
•      الملاءمة: تأتي كافة أجهزة الحاسوب المحمولة وكثير من الهواتف المتنقلة مزوَّدة بتقنية WiFi التي تتيح إمكانية توصيل الجهاز مباشرةً بشبكة محلية لاسلكية. وبإمكان الموظفين استخدام هذه الشبكة في الوصول الآمن إلى موارد شبكة الشركة من أي موقع داخل المنشأة.
•      قابلية التنقل: يُتاح للموظفين إمكانية الاتصال المستمر بالشبكة عبر شبكة محلية لاسلكية، حتى عندما لا يكونون في مكاتبهم. ويمكن للأشخاص أثناء الاجتماعات الوصول إلى المستندات والتطبيقات باستخدام شبكة محلية لاسلكية. ويمكن كذلك لأفراد المبيعات استخدام الشبكة المحلية اللاسلكية في الرجوع إلى الشبكة من أجل الحصول على تفاصيل مهمة من أي موقع.
•      الإنتاجية: توفِّر الشركة المحلية اللاسلكية لطاقم العاملين وغيرهم إمكانية الوصول بسهولة إلى المعلومات والتطبيقات المهمة في شركتك. ويمكن للزائرين (مثل العملاء أو المتعاقدين أو المورّدين) من خلال الشبكة المحلية اللاسلكية التمتع بحق وصول الضيف الآمن إلى الإنترنت وإلى بيانات العمل المتعلقة بهم.
•      سهولة الإعداد: نظرًا لأن الشبكة المحلية اللاسلكية لا تتطلب مد كابلات مادية عبر الموقع؛ فإن تركيبها يكون سهلاً وميسور التكلفة في آن واحد. وفضلاً عن ذلك، تيسِّر الشبكة المحلية اللاسلكية مد إمكانية الاتصال الشبكي إلى المواقع التي يصعب الوصول إليها، مثل المخازن أو عنابر التصنيع.
•      القابلية للتوسيع: يمكن توسيع الشبكة المحلية اللاسلكية في العادة اعتمادًا على الأجهزة الموجودة، فيما قد تتطلب الشبكة السلكية توفر كابلات إضافية ومواد أخرى.
•      الأمن: يمثل التحكم في الوصول إلى الشبكة المحلية اللاسلكية وإدارته جانبًا مهمًا في ضمان نجاحها. وتوفِّر التطورات في تقنية WiFi حماية أمنية قوية، بحيث يمكن بسهولة إتاحة البيانات عبر الشبكة المحلية اللاسلكية للأشخاص المسموح لهم بالوصول فقط.
•      التكلفة: تتميز الشبكة المحلية اللاسلكية بأن تكلفة تشغيلها منخفضة؛ نظرًا لأنها تلغي أو تقلل التكاليف المقترنة بمد الأسلاك عند نقل المكاتب، أو إعادة ترتيبها، أو توسيعها.
استخدام الشبكة المحلية اللاسلكية في شركتك.
في ما يلي بعض الطرق التي توظفها الشركات للاستفادة من الشبكات المحلية اللاسلكية:
•      زيادة قابلية التنقل والتعاون: يمكن للموظفين الذين يستخدمون الشبكة المحلية اللاسلكية التجول حول المكتب أو في الطوابق المختلفة دون فقد الاتصال. وبالمثل، توفِّر لهم تقنية نقل الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية إمكانيات التجوال مع اتصالاتهم الصوتية.
•      الاستجابة المحسّنة: بإمكان الشبكة المحلية اللاسلكية أن ترتقي بمستوى خدمة العملاء لديك من خلال ربط العاملين بالمعلومات التي يحتاجون إليها.
•      الوصول الأفضل إلى المعلومات: تسمح الشبكة المحلية اللاسلكية للشركات بمد نطاق الوصول الشبكي إلى مناطق يتعذر الوصول إليها بالشبكات السلكية.
•      سهولة توسيع الشبكة: يمكن للشركات التي تحتاج إلى إضافة موظفين أو إعادة ترتيب المكاتب بشكل متكرر الاستفادة من المرونة التي توفِّرها الشبكة المحلية اللاسلكية.
•      وصول الضيف المعزَّز: تتيح الشبكة المحلية اللاسلكية لشركتك تزويد الضيوف، مثل العملاء أو شركاء العمل، بإمكانية الوصول اللاسلكي الآمن إلى الإنترنت.
فوائد استخدام الشبكات المحلية.
1-   استخدام الموارد بحيث تكون متاحة للكل مثل خدمة الانترنت
2-   امكانية تنفيذ المعالجة المتوازية بالنسبة للمهمات الضخمة وذلك بتوزيع المهمة على أكثر من حاسبة.
3-   دعم الأعمال المكتبية الروتينية مثل معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية وإدخال البيانات.
4-   توفير الوقت والمجهود لسهولة تداول البيانات والمعلومات.
5-  توفير تكاليف الأجهزة المُلحقة حيث يُمكن لأكثر من حاسب استخدام طابعة واحدة ( Printer ) أو ماسح ضوئي (scanner).
كيفية بناء شبكة منزلية
دون شك إن معظمنا حظي بالاتصال بشبكة محلية بطريقة أو بأخرى، سواء كان في المدرسة، أو من مكتبة محليّة أو في بيت صديق.
تُستعمل الشبكات المحليّة بشكل رئيسي للمشاركة بالمصادر (مثل الإنترنت والبيانات) كما تستخدم في ممارسة الألعاب الجماعية ( متعددة اللاعبين).
لقد اشترى الكثير من الناس عدة حاسبات  لبيوتهم، ولذا فإن شبكة المنطقة المحلية المنزلية في طريقها إلى أن تصبح المعيار . ومع ازدياد شعبية الانترنت واستخدامها من قبل المواطنين فقد بات الإشتراك  بالإنترنت من خلال شبكة منطقة محلية مسألةٌ مهمة يمكن معها توفير الكثير في كلفةالمودم ( Modem ) وعنوان الشبكة (IP) إضافي لكلّ جهاز كمبيوتر موصول بالانترنت .
لكن كيف نبدأ ببناء LAN، وماذا عن إشتراك الإنترنت ؟
قبل أن نبدأ الحديث عن كيفية بناء الشبكة المحلية  LAN وربطها بالانترنت سنتعرف هنا إلى بعض المصطلحات العلمية المستخدمة في هذا المجال:
 وحدات الخزن الرقمية وسرعة تناقل البيانات في الشبكة:
نستخدم مصطلح وحدة خزن المعلومة الواحدة وتسمى (BIT) البت كوحدة  قياس للخزن الرقمي .
ان البت(BIT)  هو أصغر وحدة قياس للخزن الرقمي حيث يتم خزن وحدة رقمية واحدة " صفر أو واحد" .
أما البايت(BYTE)  وهو المصطلح المألوف لذا معظمنا ، فهو وحدة قياس للخزن الرقمي اكبر من البت حيث يتالف البايت الواحد من ثمانية بت.
1 بايت = 8 بت
 يجري ربط الشبكات في هذه الأيام إمّا على  قاعدة 10 تي (Base 10- T)ه(10 ميغابيت / ثانية"مليون بت بالثانية" أو 1.25ميغابايت / ثانية"مليون بايت بالثانية")  أو قاعدة 100 تي إكس ( Base 100 - TX)ه(100) ميغابيت / ثانية أو 12.5 ميغابايت / ثانية).
كيف تربط أسلاك شبكة بيتك.
قبل البدء بربط الاسلاك نحتاج الى وقفة تفكير حتى لاتكون الشبكة كشبكة العنكبوت تدل على عمل  غير محترف.
 اعتماداً على الموقع المطلوب للحاسب الشخصي في بيتك أنت قد تحتاج للمرور بجدرانك للربط بشكل صحيح لسلك" فئة 5 (Cat 5)" الخاص بالشبكات. ويمكن أن تكون للبعض هذه  مهمّة رهيبة وقد حتى تكون مستحيلة خصوصا أولئك بدون غرف علوية أو سقوف ثانوية.
ربما يفكر البعض بشبكات لاسلكية وخصوصا أولئك الذين ليس لديهم رغبة الحفر .  هو حل منطقي إلا انه ليس سريعا كسابقه وغالي الثمن اكثر بكثير من الأسلاك  ويتعرض للتشويش بسهولة. هل هناك حل او  خيار آخر ؟ نعم يكمن  اعتبار خط الهاتف العادي  " 10 ميغابيت / ثانية"  كحل من الحلول وهو مستعمل عند الشركات المعروفة مثل في عالم الشبكات  مثل دي لنك، لينكس الذي يمكن أن يستعملا خطّ هاتفك الحالي لإرسال البيانات بين الحاسبات.
 لن نفكر الآن بشبكة اللاسلكي أو التلفون ، ولكن سنفكر كما هو الحال في الواقع بشبكة السلك فئة 5(Cat 5) شبكة الأسلاك الملتفة . إذا كانت هذه الكلمات غريبة عليك ، فان  جمعية صناعة الإلكترونيات (وكالة معلومات الطاقة) توضّح تصنيفات السلك كما مبين  إلى ستّة أصناف طبقا للنوعية وسرعة تناقل البيانات في السلك:
فئة 1&2: سرعة البيانات المنخفضة الإرسال أقل من 10 ميغابيت / ثانية (سلك هاتفي أساسي)
فئة 3: سرعة بيانات بحدود 16 ميغابيت / ثانية.
فئة 4: سرعة بيانات بحدود 20 ميغابيت / ثانية .
فئة 5: سرعة بيانات بحدود 100ميغابيت / ثانية (ما  سنستعمله)
فئة 5 محسّنة: سرعة بيانات بحدود 200 ميغابيت / ثانية.
فئة 6: سرعة بيانات بحدود 600 ميغا.
صنف  سلك فئة 5 (Cat 5) الأكثر شيوعا، وأقلّ كلفة للاستعمال لشبكة إيثرنت.
إذا كنت تخطّط للحفر خلال جدران بيتك، أو تخطّط لإستعمال أكثر من 50 قدم من هذه  فئة يفضل أن تشتري لفة كاملة من السلك، وتعمل قرصك الخاص. القرص قرص"Crimping" هو تعرية قطعة من  سلك  فئة 5 (Cat 5) (ملاحظة ، هناك 8 أسلاك داخل السلك)، وتربط موصّلات آر جي -45 (RJ - 45) في النهايات.  نصيحة لأولئك التواقون، يؤجّل ربط تلك الموصّلات حتى يعبر السلك خلال الفتحات الصغيرة  التي حفرت في جدرانك. أعرف إن ذلك قد يبدو مثل شيئاً واضحاً ، لكن  في أغلب الأحيان هذا يمكن أن ينسى. 
الأجهزة التي تحتاج إليها.
قبل كل شيء يحتاج منك أن تتاكد أن كلّ حاسوب له بطاقة شبكة ( NIC ) ( ه100 تي إكس  أو 10 قاعدة تيBase 10 - T or Base 100 - TX )). 
Network Interface Card  
هو لا يهمّ حقا إذا كان عندك أصناف البطاقة المختلفة أو أنواع البطاقة المختلفة ( 10 قاعدة تيأو100 تي إكس ( Base 10 - T or Base 100 - TX ))، وبما ان على البطاقات العمل سوية سيكون العائق  بأنّ شبكتك ستتخلّف إلى سرعة البطاقة الأبطأ. على سبيل المثال، إذا  حاول حاسوب ببطاقة10 قاعدة تي (Base 10-T)   الكلام مع حاسوب ببطاقة100 تي إكس
(Base 100 -TX)، سيكونون قادرون على الكلام مع بعضهم البعض بسرعة 10 ميغابيت / ثانية. الوقت الوحيد الذي 100 سرعة شبكة تي إكس لطيفة إذا كنت تعمل بتحويل بيانات كبيرة  مثل الأفلام الرقمية أو أيّ صوت وصورة كبير آخر. ما عدا ذلك فان بطاقات 10 قاعدة تي
(Base 10 -T) ومحاور جيدة ومقبولة ومن المحتمل سيوفّران بعض المال،  قد تكون قادراً على إيجاد بطاقات 100 تي إكس
Base 100 -TX ) حول نفس السعر إذا بحثت  بما فيه الكفاية.
 محور(hub)
ستحتاج ايضا إلى محور(hub)  شبكات المحلية.
المفتاح(switch) ، أو موجه بمحور داخلي(router with a built-in hub)
إنّ المحور ببساطة مكان  يوصل كلّ الحاسبات على شبكتك. على أية حال، إذا كانت شبكتك مكونه من  حاسبتان وأنت لاتخطط لزيادة عدد الأجهزة،  يمكن أن تشتري وصلة سلك وتوصل الجهازين  مباشرة. على الرغم من أن الشبكة بدون محور (hub)   ستكون أقل كلفة، فإن ذلك سيتعبك كثيراً في محاولة اتصالك بالإنترنت . لذلك فإن من الجيد استخدام محور (hub)  موجه (Router) لفصل الإشارة بين أكثر من حاسوب إذا كنت تخطط للاشتراك بالإنترنت.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة عالم النونكس
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site